Info agoudim

تعزية 

تلقينا ببالغ الحزن والاسى نبأ وفاة اكبر معمر بقصر أكديم  خويا لحسن أعدي صباح اليوم 15/08/2013 تعازينا الحارة لنا ولكافة عائلته الكبيرة ولساكنة قصر اكديم في هذا المصاب الجلال .تغمده الله برحمته الواسعة واسكنه فسيح جناته ورزقنا الصبر والسلوان.

انا لله وانا اليه راجعون 

       _________________________________________________

تكريم

بمدرسة أزمور الجديد بالرشيدية تم مساء يوم الاثنين 17 يونيو 2013 تكريم قيدوم رجال التعليم بمنطقة احصيا بإقليم تنغير وإبن قصر أكديم الأستاذ محمد كابوري، الذي أحيلا هذه السنة على التقاعد .

___________________________________________________

 

معاناة ساكنة قصور (أكديم – تزكزاوت – أيت سعدان) مع مياه الشرب

منذ السبعينات و بالضبط سنة 1978 أقيم مشروع لفائدة ثلاثة قصور (أكديم – تزكزاوت – أيت سعدان) للتزويد بالماء الصالح للشرب إلا أن إحداث جماعة حصيا  سنة  1992  التي يوجد مقرها بقصر أيت سعدان بدأت تشرف على تسيير هذا المشروع ، وبعد نضوب البئر المزود قامت لجنة مختصة بحفر ثقب استكشافي صيف سنة 1994 قرب التل المسمى بتاليطات وبمحاداة خطارة ايت سعدان وبفضل هذا المجهود الجبار استبشرت الساكنة خيرا. ومع ازدياد الساكنة وكذا إحداث مصالح إدارية مختلفة بمركز الجماعة من ثانوية إعدادية وداخلتيها و دار الطالب ...إلخ وتوالي سنوات الجفاف أصبح الثقب لا يلبي حاجيات الساكنة من الماء الشروب ، وفي سنة 2010 تصاعدت وثيرة الاحتجاجات دفعت بالمسؤولين إلى برمجة ثقبين (صوندا) لكن اختلافات حول مكان الحفر بين القصور الثلاثة حالت دون وقوع ذلك . وبعد سنتين من المعاناة  اضطرت ساكنة القصور الثلاثة للبحث عن حل يرضي جميع الأطراف نتج عنه إبرام اتفاقية بين ساكنة القصور الثلاثة فقط (أكديم – تزكزاوت – أيت سعدان) تحت رئاسة السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم تنغير وبحضور رئيس دائرة تنغير وكذا قائد قيادة ألنيف فضلا عن رئيس جماعة حصيا وممثليين عن القصور السالفة الذكر حدث ذلك شهر يونيو2012 مضمونها تحديد مكان حفر الثقب الأول عن بعد 15 مترا شرق خطارة أكديم والثاني بمحاذاة خطارة تزكزاوت. وحيث أن صبيب الثقب الأول لابأس به بينما الثاني ضعيف وبذلك قامت الجماعة بتجهيز الأول بمضخة كهربائية لسد الخصاص الحاصل في هذه المادة الحيوية قبل عيد الاضحى بيومين. وبعد شهرين من الاستغلال قامت ساكنة قصر خطارة أعشيش يومه الخميس 29 نونبر 2012 بمنع العون المكلف بالضخ من مزاولة مهامه  واقامة معتصم وفرض حصار على الثقب دون سابق إنذار. وبعد انقطاع الماء على ساكنة القصور الثلاثة لمدة 5 أيام  نفذ صبر الساكنة فاتجهت نحو المنبع الا ان  قوات الأمن حالت دون ذلك حيث منعت ساكنة الدواوير الثلاثة من الاستمرار في المسير نحو المنبع . عامل إقليم تنغير  استدعى ممثلي القصور الثلاثة و الطرف الآخر لحضور إلى مقر العمالة يوم الاثنين 3دجنبر2012 وبعد نقاش مستفيض ومطول امتد الى بعد 8 مساءا مع جميع الأطراف أكد لهم أن الوضعية ستعود إلى حالها الطبيعي يوم الثلاثاء 04 دجنبر 2012 .

وبعد أيام قليلة  فوجئت الساكنة بقرار المجلس الجماعي بعقد جلسة استثنائية يوم الجمعة 28 دجنبر من أجل المصادقة على مد أنبوب مائي إلى قصر خطارة أعشيش علما أن هذا الاخير يتوفر على مشروع خاص به لازالت الأشغال به حاليا ممول من طرف الجماعة، فقامت الساكنة بإرسال شكايات و تعرضات في الموضوع . نظرا لفهم أعضاء المجلس الجماعي للوضعية وأنه لا يمكن للمجلس الجماعي التدخل في مثل هذه النزاعات المفتعلة و التي تؤجج الصراعات و النزاعات بين ساكنة الدواوير وبذلك قرروا اللجوء إلى لجنة الصلح التي انتقلت إلى قصر أكديم يوم الاربعاء2 يناير2013و بحضور ساكنة قصر تزكزاوت . وبعد نقاش تفهم جل أعضاء اللجنة للموقف فانتقلوا إلى عين المكان فتبين لهم استحالة مد الشبكة إلى قصر خطارة أعشيش لمساسه بحرمة خطارة قصر أكديم و خطارة قصر تزكزاوت علما أن الثقب لا يبعد عن خطارة أكديم إلا ب 15 مترا الشيء الذي لا يخول لهم ذلك بموجد عرف الخطارات الذي وقعته أعيان و شيوخ القبائل الموجودة بقيادة ألنيف سنة 1973. ودعت الساكنة اللجنة إلى تحديد مكان حفر الثقب لفائدة قصر خطارة أعشيش مع احترام العرف السالف الذكر حول الخطارات.

وفي محاولة تسليم مشروع القصور الثلاثة (أكديم – تزكزاوت – أيت سعدان) لفائدة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب دون استشارة الساكنة،من اجل ضم قصر خطارة اعشيش للمشروع وقطع الطريق على القصور الثلاثة لتقديم التعرضات، وذلك بتوقيع محضر بمقر عمالة اقليم تنغير يومه الاثنين 14 يناير 2013 من طرف الجماعة القروية. وبعد توصل الساكنة بهذا الخبر  قامت بإرسال تعرضات كتابية في هذا الشأن . كما قامت بإرسال ممثلين عن الساكنة نحو مقر العمالة في اليوم الموالي الثلاثاء 15 يناير 2013 فاستقبلهم العامل وبعد مناقشة هذا المستجد وبإلحاح من الساكنة تبين أن الحل الجذري لهذا المشكل هو حفر ثقب خاص بقصر خطارة أعشيش في مكان لا يضر بخطارتي قصر أكديم و قصر تزكزاوت بناءا على العرف السالف الذكر وكلف السيد عامل إقليم تنغير رئيس الجماعة بهذا الأمر أمام الحاضرين.

ويوم الجمعة  25يناير 2013 فوجئت الساكنة من جديد بانقطاع الماء. ولما استفسروا رئيس الجماعة اخبرهم ان تجهيزات الضخ تعرضت للتخريب من طرف مجهولين  وتوجهوا مباشرة لاخبار قائد قيادة النيف على ضرورة التدخل من اجل اعادة المياه وطمأنهم انه سيعمل على ذلك .و في اليوم الموالي حضر قائد قيادة النيف مشكورا ليشرف بنفسه على اصلاح الخسائر ومعه قائد الدرك الملكي ومعه دركيين  من اجل التحري عن صاحب الفعل الدميم .ومن هنا تطالب ساكنة القصور اكديم وتزكزاوت بحماية المنبع من عبث العابثين .والتعجيل باعطاء انطلاق الاشغال فوق مرتفع تزكزاوت  من اجل ضمان التوزيع الجيد والعادل للمياه بين القصور الثلاثة ( اكديم –تزكزاوت –ايت سعدان)

و لتنوير الرأي العام، أن ما يجعل ساكنة أكديم و تزكزاوت متشبثين بموقفهم وجود ثقب حفر مند التسعينات  بمحاذاة خطارة قصر خطارة أعشيش أكدت الدراسات  أنه يوفر صبيب جيد جدا لكن ساكنة خطارة أعشيش رفضت استغلاله بدعوى انه سيضر بخطارتهم. و أن المشكل الذي تعاني منه ساكنة جماعة حصيا بخصوص مياه الشرب سببه رفض ساكنة قصر أعشيش نايت إعزا إقامة سد على واد احصيا بفج تنزميت منذ الثمانينات من القرن الماضي.

خلاصة القول أن كل قصر من القصور يحافظون على ارث أجدادهم المتمثل في الخطارات باعتبارها مصدر الماء في هذه المناطق الصحراوية السبب الرئيسي الذي دفع  قبائل قيادة ألنيف إلى توقيع اتفاقية 1973 حول الخطارات.

                                                                                                                                agoudim.01.ma

__________________________________________

الاتفاق الذي بموجبه تم حفر ثقب -صوندا- بالقرب من خطارة أكديم لتزويد قصور أكديم وتزكزاوت وايت سعدان .ولم يأتي على ذكر خطارة اعشيش لا من بعيد او قريب .ورغم ذلك اصرو ا على الاستفادة من المشروع دون حق.

الوثيقة رقم 1

الوثيقة رقم 2

____________________________________________________

استقبلت ساكنة اكديم يوم الجمعة 11/01/2013 السيد النائب احمد صدقي والكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بالنيف بحفاوة وترحيب وعرضوا المشاكل التي عانوها ويعانون منها المتمثلة في مايلي :
- بناء جدار وقائي للحماية الساكنة والمزرعة من فيضان واد احصيا الذي سبق له ان اجتاح البلدة سنة 1965 وكذا 1979 وترميم ساقية الفيض للتحكم في صبيبها وكذا ترميم خطارة أكديم .
- اصلاح الطريق المؤدية لقصر أكديم من الطريق المعبدة 7108 ومن اكديم الى تزكزاوت وايت سعيد اعلى وتوراغت .
- متابعة مشروع الحد من زحف الرمال .
- بناء صومعة لمسجد اكديم وصباغتة.
- وطالب السيد النائب الساكنة على ضرورة الانخراط في بطاقة راميد لما لها من مزايا متعددة .
- وفي ختام الزيارة شكرت الساكنة تواضع السيد النائب البرلماني واهتمامه الذي لم يعهدانه من قبل . والذي بدوره شكرهم على حسن الاستقبال ووعدهم بزيارات مقبلة

________________________________________

نتيجة الاجتماع الذي جرى اليوم بمقر جماعة حصيا حول الماء 

انعقد الاجتماع بدعوة من قائد قيادة النيف بمقر جماعة احصيا بينه وبين قبيلتي اكديم وتزكزاوت من اجل الموافقة لقصر خطارة اعشيش للحفر بالقرب من خطارتي القصرين السالف الذكر الاانهم تشبثوا بموقفهم الرافض واوضحوا للسيد القائد ان على خطارة اعشيش استغلال الثقب الموجود بالقرب من خطارتهم والذي تم حفره مند التسعينات لكنه تم إغلاقه خوفا على تضرر خطارتهم. لدى هم يطلبون بجلب الماء عبر الصنابير من الخزان الموجود في أيت سعدان .وبهذا انفض الاجتماع وفضلوا شراء سيدي حرازم على استغلال هذا الثقب.

___________________________________________________________

علم مند قليل أنه بدعوة من قائد قيادة النيف لأعضاء الجماعتين السلاليتين لأكديم وتزكزاوت سينعقد اجتماع بمقر الجماعة القروية لحصيا اليوم  الجمعة على الساعة 3 بعد الزوال لتدارس من جديد واخد الموافقة عن مكان حفر بئر لفائدة خطارة اعشيش. بالقرب من خطارتي القصرين السالف الذكر. فالاشارة فخطارة اغشيش سبقوا لهم ان حفروا قرب خطارتهم وندموا على ذلك فتم اغلاقها لاحساسهم بتضرر خطارتهم وتمسكوا بالاستفادة بالقرب من خطارات القصور الاخرى. هناك عرف متفق عليه الا وهو ترك مسافة 300 متر من الخطارة ومسافة 1000 متر شمالا عن رأس الخطارة -عين - بهدا العرف سبق لسكان الخطارة ان هدموا ابار بقصر اعشيش ....
-في المساء ساخبركم بنتيجة الاجتماع ان شاء الله .

______________________________________________________

حصيا بإقليم تنغير : وتستمر المعاناة

بطلب من عامل إقليم تنغير، اجتمع يوم الأربعاء 02 يناير 2013 بقصر أكديم بجماعة حصيا النيف، المستشارون الجماعيون لجماعة حصيا وكذا البعض من وجهاء منطقة النيف، للتدارس في النزاع الذي نشب مؤخرا بين سكان قصر خطاراة أعشيش نايت إعزة وسكان قصور ايت سعدان، اكديم وتازكزاوت حول أحقية قصر الخطارة من الاستفادة من ماء البئر، الذي تم حفره بالمحاذاة من خطارات قصور اكديم، تازكزاوت والحزبان والذي يزود قصور اكديم وتازكزاوت وايت سعدان بالماء الصالح للشرب .

 

 

 

 

 

خلال هذا الاجتماع، رفض ممثلوا سكان قصر اكديم وتازكزاوت انضمام قصر خطارة اعشيش إلى المشروع بدواعي قرب البئر الذي يزود الخزان بالماء من رؤوس خطاراتهم وخاصة خطارة قصر اكديم ، والتي يعتبر الحفر فيها محرما حسب العرف المتداول وذلك للخطر الذي تشكله أية عملية لاستغلال المياه بهذه المنطقة على الخطارات .

وبعد نقاش مستفيض، اقتنع الجميع بهذه المبررات ليتم في الأخير الاتفاق على عدم ضم الخطارة للمشروع، ومراسلة عامل الإقليم قصد التعجيل لإيجاد حل جذري لمعضلة الماء الصالح للشرب، الذي  كانت ومازالت تعاني منه جل قصور الجماعة، وذلك دون المساس بالخطارات والتي تشكل إرثا  حضاريا وإنسانيا وموردا رئيسيا للحياة بالنسبة للساكنة بالمنطقة بصفة عامة . 

ذ لحسن اوهرى

______________________________________________________

المستشارين الجماعيين باحصيا ومعهم بعض الرجال حضروا الى اكديم يوم الاربعاء 2 يناير حول مشكل الماء مع خطارة اعشيش . من اجل السماح لهم للمشاركة في مشروع الماء الذي انجز بالقرب من خطارة اكديم الا ان ساكنة اكديم ومعها تزكزاوت رفظوا رفظا قاطعا .بدورهم اصحاب الصلح اعترفوا باحقية الساكنة في موقفها لان المشروع منجز بالقرب من خطارة اكديم .

_________________________________________

معاناة قصور جماعة حصيا مع الماء الصالح للشرب

يعاني معظم سكان جماعة حصيا التابعة اداريا لعمالة اقليم تنغير, من قلة أو انعدام الماء الصالح للشرب, بالرغم من بعض المبادرات المحتشمة التي ما فتئت تقوم بها الجهات المعنية.

و محاولة منهم لمعالجة هذا المشكل بادر مؤخرا سكان أكديم التابع اداريا لنفس الجماعة الى حفر بئر بالقصر و ذلك بمساهمات ذاتية من أبناء القصر سواء القاطنين به او المهاجرين الي بعض المدن المجاورة خاصة مدينة تنغير و الرشيدية.

وبفضل هذه المبادرة الحسنة والتي ستخفف ولو بجزء ضئيل من المعاناة اليومية للسكان مع هذه المادة الحيوية خصوصا في الفصل والذي يتزامن مع موجة من الجفاف والذي لم تعرفه المنطقة مند سنوات.

وهي دعوة أيضا الي كل المسؤولين و المجتمع المدني بالمنطقة للتفكير بجدية لإيجاد حلول جذرية لهذا المشكل الذي تتخبط فيه معظم قصور المنطقة,

              ذ لحسن أوهرى      

_____________________________________________________

ضهر الحق وزهق الباطل...بهذه العبارة أختتم الحوار الذي دار بين عامل اقليم تينغير و ساكنة اكديم من جهة و خطارة اعشيش من جهة أخرى المدعومة بساكنة اعشيش وبعض القوى الضلامية,اصحاب الفتن,المنافقين بدون دكر اسماء .في ضل المشكل العويص المتمتل في بئر حفر بالقرب من ساقية اكديم ...
بإيماننا القوي كسبنا ولازلنا سنكسبكم يااعداء بلدتي,فل يعلم الجميع أننا ساءرين في هدا النهج و الحرب حتى النهاية.
بلادي كلما طرقت باب ذاكرتي شدني إليكي حنين مؤلم

        مقال من صفحة علي الفيسبوك